السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صفات الجلباب الشرعي وأحكامه
نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك في توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة
من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق و السداد و القبول .....
- استيعاب جميع البدن عدا الوجه والكفين على قول المحققين من أهل العلم وجمهور العلماء والفقهاء من الأحناف
والمالكية والشافعية , ورواية عن أحمد بن حنبل وهو المعتمد عند ابن مفلح والمقدسيين ( راجع الجلباب والرد المفحم )
وأن لا يكون زينة في نفسه.
الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو ................" وقال المفسرون أيضاً فى ان القصود ب ( إلا ما ظهر منها ) الوجه والكفين , وهذا قول ابن عباس وابن عمر وعائشة , ومن التابعين سعيد بن جبير ومجاهد وعطاء والضحاك ( ابن كثير , والقرطبى )
الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها وعنقها ( راجع الرد المفحم للإمام الألبانى )
الجيب : موضع فتحة الثوب أعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر)
فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أو تظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت الآية و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقد خالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31
و دليل آخر في سورة الأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..... " وقد صح عن ترجمان القرآن فى تفسير طريقة الإدناء أنه قال ( تدنيه إلى وجهها ولا تضرب به ) أى لا تقربه ولا تغطى به الوجه , ما يخالف هذا ضعيف لا تقوم به حجه ( كما قال الألبانى فى الرد المفحم )
الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة من الرأس إلى القدم ( لسان العرب)
فمن تلبس البنطال أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة).
3- ألا يكون معطرا و لا مبخرا
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة استعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود
فسماها الرسول صلى الله عليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة.
قال رسول الله " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم
5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لا يشف
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم
فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهر جزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد .
الكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوت يلفت النظر.
6- ألا يشبه لباس الرجل
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
الحديث فيه لعن أي الأمر خطير .. فلننتبه
7- ألا يشبه لباس الكافرات
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني
هل يرضى أحد أن يكون من الكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوا فيها المسلمين .. فلننتبه
8- ألا يكون لباس شهرة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء.
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
المصدر : كتاب الإمام العلامة المحدث الألبانى - رضى الله عنه - ( جلباب المرأة المسلمة فى الكتاب والسنة )
__________________